منتدى شباب عمواس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نظرة من القمر الصناعي
Palestine - Home of History

 

 لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس
Admin
مصطفى دعمس


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
العمر : 52

لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل Empty
مُساهمةموضوع: لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل   لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل Emptyالأحد يونيو 12, 2011 4:00 am

لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل Dscf0111يتسم العصر الحالي بالتفجر المعرفي والتكنولوجي وانتشار نظم الاتصالات والاستعمال المتزايد للحاسوب والتوسع في استخدام شبكة الانترنت, الأمر الذي جعل العالم قرية كونية الكترونية. وقد بدأت الدول تشعر بالأهمية المتزايدة للتربية المعلوماتية ولمحو أمية الحاسوب من خلال توفير بيئة تعليمية وتدريبية تفاعلية تجذب اهتمام الأفراد في عصر يتميز بالتطور المتسارع والتغير المستمر. ويعتبر توظيف تقنية المعلومات والانترنت في التدريب والتعليم من أهم مؤشرات تحول المجتمع إلى مجتمع معلوماتي, لأن ذلك سيسهم في زيادة كفاءة وفعالية نظم التعليم, وفي نشر الوعي المعلوماتي, وبالتالي سيسهم في بناء الكوادر المعلوماتية التي تنشدها المجتمعات في العصر الحالي.

لقد غزت التقنيات الحديثة جميع مناحي حياتنا سواء تقنيات المعلومات (Information Technology)، أو التقنية الحيوية (Biotechnology)، أو التقنية الدقائقية (Nanotechnology). وبفضل التقدم في تقنيات المعلومات أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة. وتحول الاقتصاد العالمي من اقتصاد قائم على الجهد العضلي والعمل (Labor-based) إلى اقتصاد قائم على الجهد الذهني والمعرفة Knowledge-Based، مما أثر في طبيعة المنتجات والخدمات.

أدى التطور في مجال التقنيات الحديثة والعولمة والأحداث العالمية إلى تحول في نوع المهارات المطلوبة من العاملين في المهن المختلفة.وتتطلب المهن اليوم مهارات معرفية وتقنية عالية يفتقر إليها الكثيرون.

وحتى نستطيع كتابة عالمنا العربي في التاريخ المعاصر وحتى نستعيد موقعنا الطبيعي في هذا الوقت الحساس الذي نمر فيه بعدة هزائم أبرزها الهزيمة التكنولوجية العلمية ولابد أن "نتعلم لنكون" فالتاريخ لا يرحم وصدق الله عز وجل حيث يقول إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ [سورة الرعد: 11].

إن أهم مقاييس تقدم الأمم والشعوب، هو مدى تقدم التعليم في كل وطن أو بلد، والحقيقة الواضحة وضوح الشمس، التي لا تخفى على أحد أن التعليم في معظم الوطن العربي كان يعاني إما في إمكاناته أو سياساته أو مناهجه، وربما في كل هذه العناصر مجتمعة.

ورغم هذا فصورة تعليمنا العربي المعاصر ليست بالسوء الذي يؤدي إلى الظلام، فهناك طرق وأساليب يمكن إتباعها تمثل بصيص أمل للنهوض بالتعليم في أغلب أقطارنا العربية، وأولى هذه الطرق تتمثل في التعرف على عناصر التعليم لوضع أيدينا عليها وتحديدها للعمل على الارتقاء والنهوض بها، وبالتالي النهوض بالمنظومة التعليمية بأكملها.

وخلال مهنتي في التعليم لأكثر من خمسة عشر عاماً؛لاحظت في السنوات العشر الأخيرة من ممارستي للعملية التعلمية والتعليمية،أي مع بداية الألفية الجديدة تغيراً نحو المسار الصحيح في تطوير مناهجنا بالرغم من وجود بعض العقبات، فعلى المستوى الشخصي شاركت في العديد من الدورات التربوية أهمها الاقتصاد المعرفي ( ERFKE ) وحصولي على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL ) وشهادة WORLD LINKS، مما دفعني في تطوير نفسي واستخدام استراتيجيات جديدة في التعليم،وتحفيز الطلبة بالمشاركة في عملية التعلم والتعليم بتحضير حصص محوسبة.كما أنني قمت بتأليف كتب تربوية متعددة تتعلق بالاستراتيجيات الحديثة للتدريس وكتب أخرى تتعلق بالإدارة التربوية والصفية، والجودة الشاملة في التربية والتعليم وغيرها من الكتب التربوية.

ولأن المعلم هو روح العملية التعليمية و لبها وأساسها الأول وركنها الركين. والركيزة الأساسية وحجر الزاوية في نظام التعليم؛ يأتي المعلم المقتدر،المتألق،والمتميز،والمبدع الذي يعلم بعقله وقلبه وسلوكه.

أن تكون معلماً، يعني أن تكون رسولاً، ذلك انك تتعاطى مع أنفس وأرواح وعقول تبنيها لتنتج إنساناً متعلماً متفكراً متدبراً، ولتحقيق هذه الغاية لا بد أن تكون مربياً مُهذِّباً ومؤدِّباً.. وهنا يبدأ جهاد النفس.. كي تكون كل ذلك لا بد أن تبدأ بتعليم نفسك وتربيتها وتهذيبها لترتفع إلى مستوى أصحاب الرسالات... (1)

ومن يريد التميز والإبداع في أي عمل،عليه أن يمتلك مجموعة من المهارات،ومنها:

1. اكتساب المعرفة والفهم المتعمق.

2. اكتساب مهارات تفكير عليا تشمل:

· القدرة على معالجة مشكلات غير تقليدية يصعب حتى تحديدها بسهولة مما يتطلب منهم استخدام طرق تفكير غير مألوفة،

· توظيف درجات عليا من تفكير الخبراء والتواصل المعقد عن إنجاز المهام بما يشمل التواصل.

· التفاوض، والجدل، والوصول إلى حلول وسط، والصلح.

3. استخدام التقنيات الحديثة بصورة مكثفة، والقدرة على التعامل مع كم كبير من المعارف والمعلومات، والتنقل بين العالمين الفيزيائي والرقمي وما بينهما عند إنجاز المهام.

4. الإيجابية في العمل بما يشمل:

· القيام بدور فعال في العمل يتعدى إتباع تعليمات محددة سلفاً.

· السيطرة الدقيقة على الموقف من خلال إنجاز المهام.

· توظيف الإبداع، والالتزام بالحرية المسئولة.

· القدرة على العمل في فريق.

5. اكتساب مهارات التعامل مع التغيير وتشمل:

· اكتساب مهارة التعلم مدى الحياة.

· الاستعداد للتغير نتيجة لقيامهم بمهامهم. العمل في بيئة عمل ديناميكية تتصف بالتغير مما يتطلب منهم المرونة والاستعداد لتغيير المهنة إذا اقتضت الضرورة لذلك.





(1) دعمس، مصطفى نمر، اعداد وتأهيل المعلم،الاردن- عمان، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع،2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emwas.jordanforum.net
 
لمن يريد التميز والإبداع في أي عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب عمواس :: الفئة الأولى :: المنتدى التربوي والتعليمي-
انتقل الى: